انتبه لكلمات المرور الخاصة بك..

يعتبر استخدام كلمات المرور Passwords، أحد أهم الأمور التي نتعامل بها بشكل يومي، فأنت تجد أن مثل هذه الكلمات هي التي تحمي بريدك الإلكتروني ورقم حسابك البنكي وملفاتك المخزنة على جهازك في بيتك أو في عملك.


 وقد حاول الكثيرون كسر هذه الكلمات، فتمّ تصميم برامج خاصة للتعامل معها ولفك تشفير الملفات المحمية بكلمات مرور خاصة، وقد نجحوا في ذلك بشكل كبير، ومن أهم هذه البرامج برنامج Password Recovery المنتج من شركة AccessData وإلى أن يتم ابتكار طريقة فعالة لحماية ملفاتنا ومعلوماتنا الشخصية الهامة، فإن التعامل السليم والواعي مع كلمات المرور سيبقى أحد أهم الطرق والوسائل الناجحة لحماية خصوصياتنا، وفي هذا الصدد يقدم لنا الخبراء بعض النصائح الهامة التي يمكن أن تساعدنا على تحصين أنفسنا وأن تقلل بالتالي من احتمالية معرفة كلمات المرور الخاصة بنا، ومن هذه النصائح :

1. يمنع كتابة كلمة المرور الخاصة بنا لأي نظام كان سواء على ورقة أو على ملف مرفق داخل جهاز الحاسوب، وقد وجد أن الكثيرين يلجئون إلى هذه الطريقة، حيث يكتبون أرقامهم السرية الخاصة ويثبتونها بجوار الكمبيوتر، فإذا استدعى الأمر أن تكتب هذه الكلمات، فاحتفظ بالورقة في مكان بعيد وآمن.
2. استخدم كلمات مرور خاصة بك مؤلفة من أحرف وأرقام وعلامات ترقيم، وكلما كانت كلمة المرور أطول كلما كان كسرها أصعب.
3. لا تستخدم أرقامك الشخصية، كرقم هاتفك، رقم منزلك، تاريخ ميلادك، في تأليف كلمات المرور الخاصة بك.
4. في الكثير من الأحيان، ينصح بتغير كلمات المرور الخاصة بك من وقت إلى آخر، ولا تعاود استخدام كلمات المرور القديمة.
5. لا تفصح ولا تعطي أحدًا كلمات المرور الخاصة بك.
6. تأكد من عدم وجود أحد بجوارك عند إدخالك لكلمات المرور، وإذا شككت في أن أحدا انتبه لك وأنت تدخل هذه الكلمات والرموز، فبادر فورا إلى تغيرها.

إن حماية معلوماتك وبياناتك الخاصة يعتبر أمرا هاما للغاية، ففي عصر المعلومات الحالي، أصبح جانب كبير من حياتنا موجود على الشبكة العالمية وفي ذواكر أجهزة الحاسوب، وبالتالي فإن مزيدا من الحيطة والحذر يجب اتباعها والتقيد التام بأنظمة حماية أمن المعلومات.


شــاهد أيضـــا : كيف يعمل البلوتوث ؟؟ الاجابه هنا ...




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تابعنا عبر البريد